فتاوى القران الكريم للعلامة ابن الجبرين رحمه الله

    شاطر
    avatar
    mr.khalil
    عضو جديد
    عضو جديد

    البلد : the sultunet of oman
    الجنس : ذكر
    المساهمات : 34
    العمر : 21
    المزاج :
    الانتساب : 11/10/2010

    جديد فتاوى القران الكريم للعلامة ابن الجبرين رحمه الله

    مُساهمة من طرف mr.khalil في الإثنين 01 نوفمبر 2010, 11:28 pm

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اخواني قد جمعت لكم بعض الفتاوى الهامة للعلامة ابن الجبرين رحمه الله عسى الله ان يرحمه بها وينفعكم ........هذه الفتاوى من واقعنا واجابة لتساؤلات تراود كل واحد فينا بلا شك

    موضوع الفتوى حكم التخرص بناء على أرقام القرآن
    السؤال س: شاعت بين شباب المسلمين أقوال، وللأسف هناك ما يؤيد هذه الأقوال من مؤلفات، مثل كتاب اسمه (إعجاز الرقم 19 في القرآن الكريم) فصار يتردد على الألسن أن زوال دولة إسرائيل سيكون عام 2022م، والدليل على ذلك هو الاعتماد على الرقم (11) المطبق على سورة الإسراء، كما يقال كذلك على الرقم (11) المطبق على سورة التوبة في معرفة الضربة التي ضرب بها مركز التجارة العالمي في شهر سبتمبر، وهذا يشبه قول النصارى، حيث يدعون هم الآخرون أنه بإقامة عمليات حسابية في الموسوعة التي تشمل العهد القديم والعهد الجديد، يمكن التعرف على أشياء وقعت أو ستقع، مثل معرفة يوم مقتل الرئيس الأمريكي جون كنيدي ولكن رقمهم المعجزة هو (7)، فنرجو من فضيلتكم أن تبينوا هل القرآن أنزل لتطبق عليه العمليات الحسابية، وبالتالي تعرف به الأحداث؟ أم أنزل ليعمل به الإنسان في حياته اليومية؟
    الاجابـــة اعلم أن هذه الأقوال تخرصات ووهميات، وقول في القرآن بغير علم، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: من قال في القرآن برأيه فليتبؤ مقعده من النار وقال: من قال في القرآن برأيه فأصاب فقد أخطأ ولأجل ذلك كان السلف- رحمهم الله - يتوقفون فيما لا يعلمون؛ لأن القول بلا علم ذنب كبير، عقوبته أغلظ من الشرك، فمن ذلك هذه التخرصات التي ما أنزل الله بها من سلطان، اعتمادا على رقم تسعة عشر أو رقم أحد عشر، وذلك لأن هذه السور وضعت بالاجتهاد في هذا الموضع، ولم يفهم السلف ولا المفسرون دلالتها على زوال اليهود أو النصارى من هذه الأرقام ولا غيرها، فلا يجوز الاهتمام ولا الاشتغال بأقوال هؤلاء، سواء من المسلمين أو من النصارى، فالقرآن أنزل لتلاوته وللعمل به، لا لتطبق عليه العمليات الحسابية، ولا لتعرف به الحوادث المستقبلة، فالغيب لا يعلمه إلا الله؛ كما قال تعالى: قُلْ لَا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ فيجب على المسلم أن يبتعد عن مخالطة هؤلاء وعن تصديقهم.

    موضوع الفتوى تعليق الآيات القرآنية على الجدران
    السؤال س: ما حكم تعليق الآيات القرآنية على الجدران ؟
    الاجابـــة

    هذا السؤال له إجابة مُشابهة وهي: ـ

    س: ما حكم تعليق الآيات القرآنية في المنزل، أو المكتب بهدف الزينة ؟

    يجوز تعليق الصحائف التي فيها آيات من القرآن، أو نصائح، ومواعظ لهدف الفائدة، والذكرى لا لمجرد الزينة، ويجب احترامها، وإبعادها عن الامتهان، واللغط، والمعاصي ونحو ذلك. والله أعلم .

    موضوع الفتوى الدخول إلى دورات المياه بأجهزة مسجل عليها القرآن الكريم
    السؤال س: ما حكم الدخول إلى دورات المياه بأجهزة مسجل عليها القرآن الكريم كاملا رسما وصوتا؟
    الاجابـــة يجوز ذلك، فإن هذه الأجهزة لا تسمى مصاحف، وليس فيها كتابة واضحة للآيات، وهي عرضة لمسح هذا القرآن المسجل فيها رسما وصوتا، والذي يرى تلك الأشرطة مغلفة لا يفرق بينها وبين أشرطة الأغاني والملاهي، ومع ذلك نرى أنه لا يدخل بها في المراحيض والأماكن المستقذرة، صيانة لها وتنزيها للقرآن عن الامتهان، وهكذا أيضا إذا خربت تلك الأشرطة فنرى أن تمسح منها الآيات القرآنية قبل أن تلقى مع النفايات، أو أن تحرق حتى لا يبقى لها أثر يدخل في الامتهان. والله أعلم.

    موضوع الفتوى كيف أحفظ كتاب الله عز وجل
    السؤال س: ما هو أسهل طريق لحفظ القرآن الكريم في الوقت الذي يكون معظم وقتنا مشغولا في الدراسة التي نحن مجبرين عليها، فكيف أستثمر وقتي في هذه الحالة؟
    الاجابـــة

    هذا السؤال له إجابة مُشابهة وهي: ـ

    س: كيف أحفظ كتاب الله عز وجل؟

    عليك أن تكرر قراءته حتى تحفظه شيئًا فشيئًا، ولك أن تبدأ بقصار المفصل، ثم تنتقل إلى أوساط المفصل، ثم إلى طواله إلى سورة ق، ثم بعد ذلك تقرأ ما تقدر عليه سواء من أول القرآن أو من آخره، وتعرض قراءتك على أحد الحفاظ الذين يُقومون قراءتك ويُعدلون ما فيها من الأخطاء حتى تحفظ القرآن وتُصيب في كيفية قراءته وتجويده.

    موضوع الفتوى هل يكفي تشغيل سورة البقرة في غرفة واحدة عن البيت كله
    السؤال س: هل يجزئ في تشغيل سورة البقرة في المنزل تشغيلها في غرفة واحدة وتكفي عن البيت بكامله ؟ أم لا بد من تشغيلها في كل غرفة في البيت؟
    الاجابـــة

    لا بأس بقراءتها في غرفة واحدة أو في رحبة الدار إذا قرأها في أحد المنازل حُفظ بإذن الله ذلك البيت من الشياطين لظاهر قوله صلى الله عليه وسلم: إن الشيطان يهرب من المنزل الذي تُقرأ فيه سورة البقرة .

    موضوع الفتوى قراءة سورة الزلزلة عند مواجهة أمر صعب
    السؤال س: يقال: إن من يقرأ سورة الزلزلة عند مواجهة أمرٍ صعب أو ما شابه ذلك يُسَهِّلُ الله أمره. فهل هذا صحيح؟
    الاجابـــة

    ورد في ذلك آثارٌ غير ثابتة، ولكن ورد أن هذه السورة تَعْدِلُ نصف القرآن، يعني: في الفضل. فقراءتها فيها خير كثير.

    موضوع الفتوى وقت قراءة سورة الكهف يوم الجمعة وفضل قراءتها
    السؤال س: متى يبتدئ وقت سُنية قراءة سورة الكهف يوم الجمعة؟
    الاجابـــة

    الصحيح أنه يقرؤها في أول نهار الجمعة، أي بعد صلاة الفجر، ويجوز تأخيره لقراءتها إلى حضور الصلاة، وأجاز بعضهم قراءتها في آخر النهار. وقد ورد فيها حديث مرفوع، صححه بعض العلماء، وفيه أن من قرأها، أضاء له نور ما بينه وبين السماء إلى آخره. والله أعلم .

    موضوع الفتوى تكرار بعض الآيات لأمراض معينة دون اعتقاد فيها
    السؤال هناك من القراء من يخصص بعض الآيات لأمراض معينة مع تكرارها بأعداد معينة مع عدم اعتقادهم بأن العدد هو السبب في الشفاء فما حكم هذا التخصيص ؟ وما حكم التكرار؟
    الاجابـــة

    لا شك أن القرآن شفاء كما أخبر الله تعالى بقوله : قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ وقوله: يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ فأما قوله تعالى : وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ فقال كثير من العلماء: إن " من " ليست للتبعيض وإنما هي لبيان الجنس - أي جنس القرآن- ومع ذلك فإن في القرآن آيات لها خاصية في العلاج بها، ولها تأثيرها في المرقى بها. ومن ذلك فاتحة الكتاب؛ ففي حديث أبي سعيد أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال للذي رقى بها : وما أدراك أنها رقية .

    وقد ورد فضل آيات خاصة كآية الكرسى ونحوها وسورتي المعوذتين؛ فقد قال النبي- صلى الله عليه وسلم - ما تعوذ الناس بمثلها ، وكذا سورة الإخلاص والآيتان من آخر سورة البقرة، فأما تكرارها ثلاثا أو نحو ذلك فلا بأس، فإن القراءة مفيدة سواء تكررت أو أفردت لكن التكرار والإكثار أقوى تأثيرا.

    موضوع الفتوى تخصيص آيات معينة بأعداد محددة لأمراض معينة
    السؤال س: ما حكم تخصيص آيات معينة وتكرارها بأعداد محددة لعلاج أمراض معينة مثال أن يقرأ آيات معينة من سورة معينة ويكررها بأعداد محددة لمرض السرطان مثلا، وغيرها لمرض آخر إلى غير ذلك؟
    الاجابـــة

    قال تعالى: وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ فظاهر الآية أن من القرآن آيات تكون قراءتها سببا للشفاء والرحمة، وقيل: إن من لبيان الجنس أي جنس القرآن شفاء ورحمة، ولا شك أن هناك آيات ورد فيها ما يدل على الاستشفاء بها، وقد ثبت في حديث أبي سعيد قراءة سورة الفاتحة كعلاج للديغ فأقر ذلك النبي صلى الله عليه وسلم وقال: وما أدراك أنها رقية ، وفي حديث آخر: فاتحة الكتاب شفاء من كل داء .

    وثبت أن آية الكرسي سبب للحفظ من وسوسة الشيطان، ورويت آثار عن السلف من الصحابة والتابعين في العلاج ببعض الآيات القرآنية والأدعية النبوية، وجربت آيات السحر في سورة الأعراف ويونس وطه فوجدت مؤثرة في حل السحر وفي علاج المحبوس عن أهله، وكذا قراءة المعوذتين، ولا بأس بتكرار القراءة والاستعاذة، كما ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم عند النوم كان ينفث في يديه بعد جمعهما ويقرأ آية الكرسي وسورتي الإخلاص والمعوذتين ويمسح بهما ما أقبل من جسده، فلا إنكار على مَنْ فعل ذلك أو نحوه، والله أعلم.

    موضوع الفتوى حفظ القرآن الكريم بأنواع القراءات والتلاوات
    السؤال س: أنا من الجزائر وعمري 14 عاما أريد حفظ القرآن الكريم بأنواع القراءات والتلاوات. بماذا تنصحوني جزاكم الله خيرًا؟
    الاجابـــة

    ننصحك بأن تكثر من تلاوة القرآن من المصحف. ثم بعد ذلك تجتهد في حفظه عن ظهر قلب، وتحرص على ذلك بواسطة عرضه على أحد القُراء لديكم. وكذلك عرضه على ما تيسر من الأشرطة للقُراء المُعتبرين، أو على إذاعة القُرآن الكريم، ومع الاجتهاد وكثرة التكرار يتيسر بإذن الله حفظه عن ظهر قلب ولو في مدة طويلة مع الحرص على تعاهده وكثرة تكراره حتى لا يُنسى. والله أعلم.

    موضوع الفتوى قراءة القرآن أم الاستغفار قبل الفجر
    السؤال س: أيهما أفضل قراءة القرآن أم الاستغفار قبل الفجر ؟
    الاجابـــة

    نرى أن من كان بعيد العهد بالقرآن فالقراءة له أفضل؛ لقوله -صلى الله عليه وسلم-: تعاهدوا القرآن ولما ورد من فضل قراءته مع الاحتساب، ومن كان مجتهدًا في القراءة، فالأفضل بعد أذان الفجر، أو المغرب الإتيان بالأذكار، والأوراد، كالاستغفار، والتهليل، والتسبيح والتحميد، والأدعية المأثورة، فأذكار الصباح محلها بعد الصلاة إلى طلوع الشمس وتجوز بعد الأذان، وأذكار المساء يُؤتى بها بعد العصر إلى غروب الشمس، وتجوز بعد أذان المغرب؛ لقوله تعالى: وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ بُكْرَةً وَأَصِيلًا وقوله تعالى وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ الْغُرُوبِ .

    هذا وهناك فتاوى اخرى تخص القران الكريم وغيرها ولمن اراد معرفة ذلك اليكم موقع سماحة الشيخ رحمه الله

    http://ibn-jebreen.com

    اللهم اغفر له وارحمه واجعل له لسان صدق في الاخرين وانفع به امة الاسلام واجعل علمه حجة له لا حجة عليه...

    ولاتنسونى من صالح دعائكن بالشفاء والثبات والعفو والعافية
    avatar
    yousuf
    مدير و مؤسس المنتدى
    مدير و مؤسس المنتدى

    البلد : سلطنة غمان
    الجنس : ذكر
    المساهمات : 253
    العمر : 25
    المزاج :
    الانتساب : 09/09/2008

    جديد رد: فتاوى القران الكريم للعلامة ابن الجبرين رحمه الله

    مُساهمة من طرف yousuf في الإثنين 01 نوفمبر 2010, 11:45 pm

    ما شاء الله تبارك الرحمن مواضيع فعلا مميزه
    دعواتي لك بالتوفيق والنجاح اينما كنت


    _____________________________


    avatar
    Snake_7
    عضو جديد
    عضو جديد

    البلد : 619
    الجنس : ذكر
    المساهمات : 25
    العمر : 26
    المزاج :
    الانتساب : 28/10/2010

    جديد رد: فتاوى القران الكريم للعلامة ابن الجبرين رحمه الله

    مُساهمة من طرف Snake_7 في الثلاثاء 02 نوفمبر 2010, 12:05 am

    ياريت لو يتم نقل الموضوع الى قسم القران الكريم ... وشكرا خليل
    avatar
    Shadow X
    عضو جديد
    عضو جديد

    البلد : oman
    الجنس : ذكر
    المساهمات : 28
    العمر : 22
    المزاج :
    الانتساب : 23/10/2010

    جديد رد: فتاوى القران الكريم للعلامة ابن الجبرين رحمه الله

    مُساهمة من طرف Shadow X في الثلاثاء 02 نوفمبر 2010, 12:14 am

    مشكور عل المجهود ... وتابع يا خليل
    avatar
    Dark Ninga
    V.I.P

    الجنس : ذكر
    المساهمات : 71
    العمر : 23
    المزاج :
    الانتساب : 30/09/2010

    جديد رد: فتاوى القران الكريم للعلامة ابن الجبرين رحمه الله

    مُساهمة من طرف Dark Ninga في الثلاثاء 02 نوفمبر 2010, 12:35 am

    مشكور اخي على الموضوع المميز كالعاده Smile
    avatar
    yousuf
    مدير و مؤسس المنتدى
    مدير و مؤسس المنتدى

    البلد : سلطنة غمان
    الجنس : ذكر
    المساهمات : 253
    العمر : 25
    المزاج :
    الانتساب : 09/09/2008

    جديد رد: فتاوى القران الكريم للعلامة ابن الجبرين رحمه الله

    مُساهمة من طرف yousuf في الثلاثاء 02 نوفمبر 2010, 12:44 am

    شكرا على الملاحظة اخ snake
    وجاري النقل


    _____________________________



      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 21 يوليو 2018, 7:14 am