الصحة والحياة

    شاطر
    avatar
    miss malak
    عضو جديد
    عضو جديد

    الجنس : انثى
    المساهمات : 6
    العمر : 27
    الانتساب : 09/10/2008

    موضوع الصحة والحياة

    مُساهمة من طرف miss malak في الإثنين 13 أكتوبر 2008, 1:59 am

    :619ييب:






    تنظيف الاسنان يحمي القلب! lol!




    تنظيف الأسنان لا يحافظ على صحة اللثة والفم فقط بل يحمي القلب من الأمراض أيضا .. هذا ما أكده الباحثون في جامعة مينيسوتا الأمريكية في دراسة حديثة نشرت مؤخرا.

    فقد وجد هؤلاء أن سلالة معينة من البكتيريا الموجودة في الفم قد تزيد خطر الإصابة بأمراض القلب حيث تبين أن معدلات تصلب الشرايين السباتية وزيادة سماكتها التي تعتبر مؤشرا قويا على الأزمات القلبية والسكتات الدماغية كانت أعلى عند كبار السن الذين يعانون من وجود مستويات عالية من البكتيريا المسببة لأمراض اللثة وما حول الأسنان في أفواههم.

    ولفت الباحثون إلى أن هذه الدراسة تعتبر الأولى التي تثبت وجود ارتباط مباشر بين أمراض القلب الوعائية والبكتيريا المسببة لالتهابات اللثة والأسنان.

    وأوضح الأطباء في مجلة "سيركيوليشن" أن البكتيريا المسببة لانتانات اللثة المزمنة تدخل إلى الدورة الدموية وتساهم في إصابة القلب وأعضاء الجسم الحيوية الأخرى بالأمراض وتعرف هذه الظاهرة بنظرية الانتان المركز أو البؤري التي تشير إلى أن وجود نسبة كبيرة من البكتيريا المؤذية في الفم يزيد احتمالات تضيّق الأوعية الدموية وخصوصا المغذية للقلب والدماغ.







    اللبن يحمي الأسنان من التسوس




    تناول اللبن يوميا يبعد عنك طبيب الأسنان، هذا ما ينصح به باحثون مختصون في دراسة حديثة نشرتها مجلة (الطبيعة والتكنولوجيا الحيوية) مؤخرا.

    فقد تمكن العلماء في السويد من تعديل البكتيريا الموجودة في اللبن وراثيا لمنحها القدرة على مهاجمة الجرثوميات المسببة لتعفن وتسوس الأسنان.

    ولاحظ الباحثون في معهد كارولينسكا السويدي أن الفئران التي مسحت أسنانها بالبكتيريا المعدّلة أصيبت بتجويفات سنية أقل لذلك فإن بالإمكان إضافة نفس هذه البكتيريا إلى الطعام للتخلص من الميكروبات المؤذية في الفم والمعدة.

    وقام هؤلاء بهندسة بكتيريا العصويات اللبنية من نوع (لاكتوباسيللاس زيا) لتحمل أجساما مضادة لبكتيريا المكورات المتسلسلة (ستربتوكوكاس ميوتانز) المسببة لتسوس وتجاويف الأسنان, على سطحها.

    وأوضح الباحثون أن هذه الأجسام المضادة تلتصق بجزيء خاص موجود على المكورات المتسلسلة الملتصقة طبيعيا بالأسنان فتلتحم معا مكونة كتلة تنزلق عبر الحلق دون أن تسبب أي أذى معربين عن اعتقادهم أن العصويات اللبنية تقتل أيضا الجراثيم المتكورة بواسطة حمض اللبن الذي تفرزه.

    وأشار الباحثون إلى أن العصويات اللبنية تلعب دورا مهما في عملية التخمير التي تحول الحليب إلى جبنة وقد بدأت الصناعات الغذائية بإضافتها إلى الأطعمة الوظيفية مثل اللبن الحي بهدف زيادة أعداد الميكروبات المفيدة في الجسم, لافتين إلى أنها المرة الأولى التي تستخدم فيها هذه البكتيريا لتحقيق مناعة كامنة على شكل أجسام مضادة من مصدر غير ملقّح.

    ويعمل فريق البحث السويدي على منح بكتيريا العصويات اللبنية الأجسام المضادة لعدد واسع من الميكروبات والعوامل الإمراضية, مثل فيروسات الروتا المسببة للاسهالات الشديدة وهيليكوباكتر المسببة للقرحات الهضمية.

    ويرى الخبراء أن البكتيريا المفيدة تمثل علاجات غير مكلفة للدول النامية كما يمكن للمسافرين استخدامها لمنع إصابتهم بالاسهالات مشيرين إلى أن هذه التكنولوجيا الحديثة قد تتوفر خلال سنة واحدة أو سنتين إلا أن الانتقادات المستمرة وعمليات التنظيم الضعيفة للكائنات المعدّلة وراثيا قد تؤخر وصولها للأسواق إلى خمس أو عشر سنوات.

    فقد ورد عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) كان لما شرب لبنا يتمضمض وقال: إن له لدسما. وفي رواية: قال: إذا شربتم اللبن فتمضمضوا، فإن له دسما. عن الإمام الحسن (عليه السلام) قال: كان النبي (صلى الله عليه وآله) إذا شرب اللبن قال: (اللهم بارك لنا فيه وزدنا منه). وقال رسول الله (صلى الله عليه وآله): ذاك الاطيبان يعني التمر واللبن). Wink




    تحياتي miss malak
    avatar
    yousuf
    مدير و مؤسس المنتدى
    مدير و مؤسس المنتدى

    البلد : سلطنة غمان
    الجنس : ذكر
    المساهمات : 253
    العمر : 24
    المزاج :
    الانتساب : 09/09/2008

    موضوع رد: الصحة والحياة

    مُساهمة من طرف yousuf في الإثنين 13 أكتوبر 2008, 8:09 pm

    شكرا على الموضوع( تنظيف الاسنان يحمي القلب ) شي غريب !!


    _____________________________


    avatar
    Dark Ninga
    V.I.P

    الجنس : ذكر
    المساهمات : 71
    العمر : 23
    المزاج :
    الانتساب : 30/09/2010

    موضوع رد: الصحة والحياة

    مُساهمة من طرف Dark Ninga في الأحد 03 أكتوبر 2010, 3:46 pm

    دوكم مو يخص القلب في الاسنان
    عموما مشكوررررررررر ع الموضوع
    avatar
    OMAR
    مشرف قسم الشعر و الادب
    مشرف قسم الشعر و الادب

    البلد : عمان
    الجنس : ذكر
    المساهمات : 51
    العمر : 21
    المزاج :
    الانتساب : 23/10/2010

    موضوع جميل

    مُساهمة من طرف OMAR في الجمعة 26 نوفمبر 2010, 11:16 pm

    جيد جدا موضوع جميل ومفيد وشيق

    شكرا
    وارجو لك التوفيق

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 27 مايو 2018, 8:34 pm